منتديات حائل نيوز HAILNEWS
منتديات حائل نيوز HAILNEWS ترحب بكم أجمل ترحيب وتدعوكم للانضمام والتسجيل معنا

منتديات حائل نيوز HAILNEWS

منتديات حائل نيوز HAILNEWS منتدى اسلامي , أخباري , ثقافي , اجتماعي , تعليمي , رياضي , تقني , ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بمضادات الأكسدة..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى كتوعه




عدد المساهمات : 91
نقاط : 2217
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
العمر : 56
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100003583165415

مُساهمةموضوع: البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بمضادات الأكسدة..!   السبت أغسطس 11, 2012 6:24 pm


القرنبيط الأخضر أو البروكلي أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف (الكرنب) والقرنبيط (الزهرة), غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, يحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

فوائد القرنبيط الأخضر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يحوي كوب واحد من القرنبيط الأخضر المطهو على 40 سعرة حرارية
يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أ وحمض الفوليك
كما يحوي على الكالسيوم والحديد والبروتين
وهو غني جداً بمادة البايوفلافونيدات المهمة في الوقاية من السرطان
إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.

فوائد القرنبيط الأخضر

بروكلي أرجواني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.

طريقة تناول القرنبيط الأخضر

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحويها.

نشر في جريدة “لوبوان” الفرنسية – 06.04.2009 – دراسة طبية في عدد ابريل 2009 م و في مجلة ” الجمعية الأمريكية للأبحاث السرطانية ” (American association for cancer research ) ، أكدت أهمية الغذاء المحتوي على مادة “البروكلي” -القرنبيط الأخضر – (brocoli ) . يرفع نسبة الحظوظ لتفادي سرطان المعدة ، النوع الثاني من السرطان الأكثر فتكا في العالم.

كما يعلم الباحثون ، منذ 20 سنة ، أن لجزيئات الموجودة في “البروكلي” ، كما أن الدراسة أثبتت ،لأول مرة ، فعاليته على ” الانتان الجرثومي” (l”infection bactérienne) .

و حسب رئيس جمعية الأبحاث للعلاج السرطان (Artac),، هذا ليس بتطور ،”في البلدان المتقدمة ،مشاكل سرطان المعدة هو في مرحلة التدبير العلاجي و الوقائي” يقول البروفيسور “دومنيك بلبوم” (Dominique Belpomme ) ، لجريدة “لوبوان” الفرنسية. إن بعض المواد الغذائية والمضادات الحيوية يمكن لها خفض أخطار البكتيريا بشكل كبير.

قطع بروكلي أخضر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويضيف البروفيسور ، إن قارتي إفريقيا و آسيا هما الأكثر تضرراً من هذا الداء، و الفرق كبير في الإمكانيات بيتهما و بين دول كفرنسا و أمريكا .لهذا فإن البروكلي يمكن أن يكون بديل جيد لهذه الدول التي ليس لها إمكانيات للحصول على المضادات ذات التكلفة العالية من قبل شركات الأدوية في هذه البلدان. من جهة ثانية ذكرت دراسة أن تناول الـ “بروكلي” أو القرنبيط الاخضر يمكن أن يصلح التلف الذى يسببه مرض السكرى لأوعية القلب.

ويعتقد باحثون فى جامعة وورويك أن مادة سلفورافان sulforaphane فى الـ”بروكلي”"القنبيط الاخضر” تساعد على إنتاج إنزيمات تحمى أوعية الدم وتخفض المستويات العالية لجزيئات مسؤولة عن التلف الخطير الذى يصيب تلك الاوعية. وكانت دراسات سابقة ذكرت أن الـ”بروكلي” يخفض من خطر الاصابة بنوبات القلب والجلطة الدماغية. وقال البروفوسور بول ثورنالى من جامعة وورويك ” تشير دراستنا إلى أن المركبات الموجودة فى البروكلى مثل sulforaphane قد تمنع الاصابة بالامراض القلبية عند مرضى السكري”. وأشار إلى أن مرضى السكرى أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية الناتجة عن تلف الاوعية الدموية بخمس مرات مقارنة بغيرهم. وتبين من الدراسة التى أجراها فريق جامعة وورويك والتى نشرت نتائجها فى مجلة “السكري” إن المرضى الذين تناولوا أطعمة بداخلها مادة الـ sulforaphane انخفضت تلك الجزيئات فى أجسامهم بنسبة 73%. إلى ذلك قال مدير جمعية السكرى فى بريطانيا الدكتور إيان فرايم ” لأمر مشجع معرفة أن البروفسور ثورنالى وفريقه قد تمكنا من تحديد مادة محتملة يمكن أن تحمى الاوعية الدموية وتقوم بإصلاحها جراء التلف الذى يسببه لها مرض السكري”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=10000358165415
 
البروكلي أو القرنبيط الأخضر غني بمضادات الأكسدة..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حائل نيوز HAILNEWS :: المنتدى الاجتماعي والاسري :: منتدى الصحة والطب-
انتقل الى: